منتدى العيون

أروع وأجمل منتدى
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلمكتبة الصوردخول

شاطر | 
 

 وجبات خفيفة لنوم عميق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجاحظ
مشرف مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 100
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : فرح
إحترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

مُساهمةموضوع: وجبات خفيفة لنوم عميق   الجمعة 8 فبراير 2008 - 13:19

وجبات خفيفة لنوم عميق


عندما تزداد الضغوط النفسية والتوتر، غالبا ما نجد أنفسنا ندور في حلقة مفرغة لا نعرف كيف نخرج منها.
فحالات الأرق تزداد ومعها نسبة التوتر والعصبية لأن الجسم لا يأخذ حاجته من النوم والراحة اللذين يحتاجهما لإصلاح نفسه وتجديد طاقته.
وقد تدفع هذه الحالة البعض إلى اعتماد الأقراص المنومة أو الأدوية المهدئة، وربما الإدمان عليها، مع العلم أن تأثيرها السيئ معروف لاحتوائها على العديد من المركبات الكيميائية الضارة، لذلك من الأفضل القضاء أولا على الأسباب التي تؤدي إلى التوتر، إن أمكن.
أما إذا استعصى الأمر، فهنا وصفات قديمة من شأنها ان تخفف من الحالة، إن لم تقض عليها تماما، كما أن هناك وجبات خفيفة يمكن أن تساعد بعض حالات الأرق، إذا تم تناولها قبل ساعة تقريبا من النوم، نورد بعضها، خصوصا أن تحضيرها في غاية السهولة:
* سلطة البصل والطماطم
* تُقطع ثلاث ثمرات طماطم وبصلة حمراء صغيرة الى شرائح، وتُنثر فوقها عروق الريحان(الحبق) المفرومة والقليل من زيت الزيتون. فالبصل له مفعول السحر في الاسترخاء والنوم، وكان المصريون القدماء أول من لاحظ خصائص البصل هذه واستفادوا منها. وتبين في ما بعد أنه يحتوي على مادة الكويرسيتين، المعروفة بتأثيرها المنوم واللطيف. وتعتبر الأنواع الحمراء والصفراء منه بالذات من أغنى المصادر بهذا المركب.
* العسل مع فطائر الشوفان
* توزع كمية سخية من العسل الصافي على فطيرتين من الشوفان. فنظرا لمحتواه العالي من السكريات يعمل العسل على زيادة نسبة إفراز مادة «السيروتونين» الملطفة للمزاج والتي تعطي مشاعر تتباين بين الهدوء والنعاس.
كما توصلت إحدى الدراسات إلى أن العسل يصلح لأن يكون بمثابة حبة منومة بدون أن يعرض الشخص الذي يتناوله للآثار الجانبية التي تخلفها الحبوب المنومة، والتي تتمثل غالبا في الشعور بعدم التوازن والغثيان والدوار في الصباح.
* الكرفس والحمص
* يُقطع عودان من الكرفس إلى شرائح صغيرة مع جزرة واحدة تقطع بالطول، ويخلط الخليط في طحينة الحمص. هذه الوصفة لها مفعول رائع في القضاء على الأرق لا سيما ان للكرفس تأثيرا مهدئا وفعالا لاحتوائه على مادة تسمى «3 ـ ن ـ بيوتيل فاثالايد) تعمل كعنصر منوم لطيف. صحيح أن طحينة الحمص تحتوي على سعرات عالية، لكن من المهم القيام بعملية حسابية: أيهما أهم النوم والراحة النفسية والجسدية، أم زيادة في الوزن يمكن التخلص منها بالحركة خلال النهار وببعض التمارين الرياضية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 139
العمر : 48
المزاج : مسرور
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: وجبات خفيفة لنوم عميق   الإثنين 3 مارس 2008 - 14:43

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://oyoun.yoo7.com/index.html
 
وجبات خفيفة لنوم عميق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العيون :: المنتدى العام :: منتدى الإقتراحات-
انتقل الى: